ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء ، بل هو فن و علم يمكن تعلمه ، والتدرب عليه ، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي .

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

1- كيف يمكن ؟ : 

استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار.. مثال : كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم ؟‍

 

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة2-التفكير بطريقة عكسية

التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن “الطلاب يذهبون إلى المدرسة”، اقلب التفكير وفكِّر في أن “المدرسة تأتي إلى الطلاب”، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.

 

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

   3- الدمج :

أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وقد تم تطبيق الفكرة !

 

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

  4- زاوية نظر أخرى :

انظر إلى المشكلة أو المسألة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط .

 

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

     5- الإبداع بالأحلام :

فالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك ، تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم ، ما الذي ستفعله ؟

 

 

6- ماذا لو ؟ :  

قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة … ماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة ؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة ، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك .

 

 

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

7- صور الأفكار ذهنياً :

إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة في تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة في هذا المجال استخدام أسلوب “خريطة العقل” فهذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج .

 

جيل مبدع PlanLearn

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك آخر الأخبار والتحديثات من جيل مبدع PlanLearn .

نشكرك لانضمامك في قائمتنا البريدية ، ستصلك رسالة تأكيد على الايميل نرجو تأكيد اشتراكم .

Pin It on Pinterest

Share This